التغذية الخاصة لمستعملي تصفية الدم

للحفاظ على حالة بدنية جيدة لمستعملي الغسيل ألكلوي، من الضروري تناول أطعمة جيدة مع الحفاظ على نظام غذائي متنوع

ومع ذلك، لا ينبغي تجاهل أن  بعض مكونات الأطعمة  التي تتخلص منها الكلى عندما تعمل بشكل طبيعي يمكن أن تتراكم في الجسم وتسبب مشاكل صحية مختلفة.

لذلك يجب احترام قواعد معينة من قبل المرضى، اعتمادًا على حالتهم ونتائجهم البيولوجية

البوتاسيوم (K +):

 وهو معدن يتم تصفيته عادة عن طريق الكلى ويتم التخلص منه في البول.

البوتاسيوم (K +) له دور في تقلص العضلات وخاصة عضلة القلب. يتراوح بوتاسيوم المصل الطبيعي من 3.5 إلى 4.5 مليمول / لتر. فرط بوتاسيوم الدم (K +> 4.5) يحمل مخاطر على القلب.
عند مرضى القصور الكلوي النهائي ، تفشل الكلى ويتراكم البوتاسيوم في الدم. يمكن أن يسبب خللًا في وظائف القلب حتى السكتة القلبية إذا كان موجودًا بكميات كبيرة جدًا.

سيسمح غسيل الكلى بإزالته، ولكن مادام أنه يحدث كل يومين أو ثلاث أيام فقط، فمن المهم الحد من تناوله وإدارته جيدًا خلال هذه المدّة الزمنية. في الصورة الأتية تجدون كَمّيَّة البوتسيوم التي تحتويها الفواكه

معادلات البوتاسيوم في الفاكهة

تحتوي جميع الأطعمة على البوتاسيوم بكميات أكبر أو أقل ، يجب تجنب الأغنى:

  • البقول  : الفول المجفف، الفاصوليا، الفول، الحمص، العدس، إلخ.
  • الفواكه المجففة   : الزبيب، القراصيا، التين، التمر، الخ.
  • البذور الزيتية   : الفول السوداني واللوز والبندق والجوز والفستق والصنوبر والأفوكادو 
  • بعض  الخضروات الطازجة  : الفُجْل الأسود، الفطر النيء، السبانخ، الشمر، السلق السويسري، الهندباء النيئة، الخرشوف النيء، الخس.
  • فواكه  معينة  : موز، كستناء، جوز الهند، مشمش …
  • الشوكولاتة  والكاكاو وجميع مستحضرات الشوكولاتة
  • جميع  المشروبات سريعة التحضير  : القهوة، الهندباء، إلخ.
  •  زبدة الفول السوداني
  • كاتشب _ 
  • جميع الأطعمة التي تحتوي  على بديل الملح  : ملح الطعام، ولحم الخنزير الخالي من الملح، إلخ. في الواقع، يتم استبدال الصوديوم بملح البوتاسيوم.

تحتوي معظم الخضروات والبطاطس أيضًا على نسبة عالية من البوتاسيوم عندما تكون نيئه. ومع ذلك، هناك نصائح للطهي يمكن أن تقضي على جزء كبير من هذا البوتاسيوم، وبالتالي إدراجه في النظام الغذائي لمرضى غسيل الكلى.
ما عليك سوى قطعها إلى قطع صغيرة ثم طهيها في الكثير من الماء.

في حالة البطاطس، يمكنك، قبل طهيها في الماء، نقعها لبضع ساعات: سيؤدي ذلك إلى تقليل مستوى البوتاسيوم فيها. لا شيء يمنع بعد الطهي في الماء لاستيعابها حسب الرغبة، وتحميرها في القليل من الدهون.

 يمكن أن يساعد استخدام  Kayexalate في علاج التجاوزات أو توسيع النظم الغذائية …

الفوسفور:

مثل البوتاسيوم ،  الفوسفور معدن ضروري لعمل الجسم بشكل سليم. إلى جانب الكالسيوم ، فهو أحد المكونات الرئيسية للعظام والأسنان.

الأطعمة الفوسفورية


يمكن أن يتراكم في الدم لدى الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي. إن التخلص الكلوي من الفوسفور الزائد إما غير كافٍ أو غير موجود والقضاء عن طريق غسيل الكلى أو غسيل الكلى البريتوني عادة ما يكون غير كافٍ ، ومن ثم فإن خطر فرط فوسفات الدم (مستوى الفوسفور في الدم> 1.5 ملي مول / لتر أو 4.5 مجم / ديسيلتر [1]).
عندما يكون مستوى الفوسفور في الدم مرتفعًا ، فإنه يرتبط بالكالسيوم الموجود في الدم ويترسب في الأنسجة المختلفة. يمكن أن تترسب المركبات المتكونة على هذا النحو في المفاصل والعضلات والعينين وصمامات القلب والأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى حكة الجلد وضعف العضلات وتكلس القلب والجلد والمفاصل أو الأوعية الدموية.

يؤدي تكوين هذه المجمعات أيضًا إلى انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم ، والإفراط في إنتاج هرمون الغدة الجار درقية. هذا الهرمون ، الذي تنتجه الغدد الجار درقية (الموجودة في الرقبة) ، سيسمح للجسم بالتعويض عن نقص الكالسيوم عن طريق سحبه مباشرة من أنسجة العظام.
وبالتالي ، تضعف العظام تدريجياً وتنزع الكلس وقد تحدث كسور أو تشوهات في العظام.
تتمثل إحدى طرق الحد من إنتاج هرمونات الغدة الجار درقية في تزويد الجسم بفيتامين د. إذا لم يكن ذلك كافيًا ، يمكن إزالة الغدد جارات الدرقية جراحيًا.

يوجد الفوسفور بكميات كبيرة في  جميع منتجات  الألبان والبقول واللحوم العضوية والأسماك ، 

القشريات  والمحار  والبيض  واللحوم  المصنعة ( لحم الخنزير ، الفطائر  ، النقانق ، إلخ) بسبب وجود مادة حافظة أساسها الفوسفور ، إلخ.

اعتمادًا على مستوى الفوسفور الموجود في الدم، قد يتم تناول بعض هذه الأطعمة بطريقة محدودة. يُنصح أيضًا بتفضيل الخبز الأبيض والأرز الأبيض على الحبوب الكاملة.

بعض الأدوية (مواد رابطة الفوسفور) التي يتم تناولها مع الوجبات تقلل من امتصاص الأمعاء للفوسفور وبالتالي تجعل من الممكن زيادة كميات الأطعمة الغنية بالفوسفور.

هناك ثلاث فئات من الخالب لتقليل امتصاص الفوسفور ، ويعتمد اختيارهم على عدة معايير حسب حالة كل منها: 

  • تلك التي تحتوي على الكالسيوم: أسيتات الكالسيوم وكربونات (كالسيديا ، يوكالسيك ، إلخ.)
  • تلك القائمة على المعادن: الألومنيوم (ليثياجيل) ، كربونات اللانثانم (فوسرينول)
  • تلك الخالية من المعادن والكالسيوم: sevelamer (Renagel)

راجع تكوين الفسفور في الأطعمة الرئيسية

الماء:

الماء هو أحد المكونات الرئيسية للطعام والشراب.
نظام غذائي متنوع ومتوازن يوفر الماء بشكل طبيعي.

عندما تتوقف الكلى عن العمل، لم يعد من الممكن التخلص من الماء. يتراكم في أنسجة الجسم، ويسبب ألوذمه (بشكل رئيسي في الكاحلين وتحت العينين) ويصل أحيانًا إلى الوذمة الرئوية.
يصحح غسيل الكلى هذا التراكم بشرط أن يكون المدخول بين جلستين معتدلاً.

بين جلستي غسيل كلوي، زيادة الوزن (والتي تعكس بشكل أساسي تراكم الماء في الجسم، وبالتالي تعكس المدخول

تشرب بدون قياس

منذ الجلسة الأخيرة) يجب ألا يتجاوز 5٪ من وزن الجسم.

توجد علاقة بين حجم المشروبات الكحولية وحجم التبول:

إذا كان هناك إدرار بول متبقٍ:
حجم المشروبات / اليوم = حجم التبول + 1/2 لتر / يوم

في حالة انقطاع البول:
حجم المشروبات / اليوم = 1/2 لتر / يوم

قد يكون من الصعب للغاية احترام هذه القيود على السوائل ، لأن المرء لا يشرب “لعطشه”. يمكن أن تساعد بعض الحيل في الحد من الشعور بالعطش ، على سبيل المثال تناول القليل من الملح والقليل من السكر وامتصاص مكعبات الثلج (التي تروي عطشك على الرغم من انخفاض حجم السائل).

الملح:

هناك سببان رئيسيان يمكن أن يؤديا إلى اتباع نظام غذائي قليل الملح: وجود ارتفاع ضغط الدم

ملح

شائع نسبيًا عند مرضى غسيل الكلى، ويقلل من تناول الماء، لأن الملح يجعلك تشعر بالعطش.

بشكل ملموس، إنها مسألة طبخ دون ملح، عدم إضافة الملح إلى الطعام، تجنب الأطعمة المالحة، تناول الخبز دون ملح.

أكثر الأطعمة ملوحة هي Charcuterie (لحم الخنزير المطبوخ والخام، السجق، النقانق، الفطائر، إلخ)، الجُبْن، المحار، المواد المحفوظة، الوجبات الجاهزة الصناعية، المشروبات الصناعية، البسكويت المشهي، الزيتون، viandox، المكعبات العطرية للمرق، صلصة الصويا، Nnoc رجل وعصير الطماطم وعصير الخضار والعديد من المنتجات الصناعية الأخرى.

الأطعمة المملحة بشكل معتدل هي الخبز والبقسماط والبسكويت وعصائر الفاكهة المعلبة أو المجففة والمعجنات التي يتم شراؤها من المتجر.

انظر إلى تكوين الصوديوم في الأطعمة الرئيسية


هذا  “امعادلات البوتاسيوم في الفاكهة، غسيل الكلى، غسيل الكلى البريتوني ومتلقي الزرع”، وهو شامل للغاية ويمكن الوصول إليه بسهولة، متاح بالكامل على موقع Société de Néphrologie.

كن حذرًا على الرغم من ذلك:  لا شيء يتفوق على نصيحة طبيب الكلى و / أو أخصائي التغذية الخاص بك! مرة أخرى ، كل حالة فريدة من نوعها!